حرب جديدة بين حزب الله وإسرائيل.. تفاصيل

المصرية| كتب- سمر صالح

حرب جديدة بين حزب الله وإسرائيل

نقلت وكالة رويترز على لسان مسؤول بحزب الله اللبناني فجر اليوم الأحد سقوط طائرة إسرائيلية مسيرة وانفجار أخرى فوق الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وأوضح مسؤول حزب الله أن الطائرة المسيرة الثانية سببت أضرارًا لدى تحطمها في أحد أحياء الضواحي الجنوبية قرب المركز الإعلامي لحزب الله ولم يرد حتى الآن رد من الجانب الإسرائيلي.

ويأتي هذا التطور عقب شن الجيش الإسرائيلي هجومًا صاروخيًا استهدف بحسب المتحدث باسم الجيش مواقع لفيلق القدس الإيراني جنوب دمشق.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه أحبط عملية لفيلق القدس كانت تستهدف مهاجمة مواقع إسرائيلية بطائرات مسيرة قاتلة.

وبالوقت ذاته أعلن التلفزيون الرسمي السوري تصدي الدفاعات الجوية لأجسام غريبة في سماء العاصمة دمشق بينما أكد شهود عيان سماعهم أصوات انفجارات ضخمة في جنوب العاصمة.

وفي أول تعليق له على القصف قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن العملية أحبطت هجومًا كانت عناصر فيلق القدس الإيرانية تعد لشنه بوساطة طائرات مسيرة ضد أهداف إسرائيلية انطلاقًا من الأراضي السورية.

وتوعد نتنياهو بمهاجمة الأهداف العسكرية الإيرانية أينما كانت مؤكدًا استعداد الجيش الإسرائيلي لكل السيناريوهات المحتملة.

أعلن حزب الله اللبناني اليوم الأحد أن إحدى الطائرتين المسيرتين اللتين سقطتا ليلاً في معقله في الضاحية الجنوبية لبيروت كانت مفخخة وألحق انفجارها أضراراً جسيمة بمبنى المركز الاعلامي التابع له نافياً أن يكون هو من أسقطهما.

وقال المسؤول الاعلامي في الحزب محمد عفيف في تصريح للوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان إن الطائرة الأولى سقطت من دون أن تحدث أضراراً في حين أن الطائرة الثانية كانت مفخخة وانفجرت وتسببت بأضرار جسيمة في مبنى المركز الاعلامي ووصف ما حصل بـالانفجار الحقيقي مؤكداً أن الحزب لم يسقط أي طائرة.

ولم يحدد عفيف ما إذا كانت الطائرتان اسرائيليتين وأوضح أن طائرة الاستطلاع الأولى التي لم تنفجر هي الآن في عهدة الحزب الذي يعمل على تحليل خلفيات تسييرها والمهمات التي حاولت تنفيذها.

وقال مصدر آخر في الحزب لوكالة فرانس برس صباح اليوم الأحد إن الحزب لم يعلن بعد ما إذا كانتا اسرائيليتين في وقت أوردت وسائل اعلام محلية في لبنان أنهما اسرائيليتان.

وجاء سقوط الطائرتين بعد وقت قصير من شن اسرائيل ضربات في سوريا المجاورة وتأكيد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس احباط الجيش محاولة إيرانية قادها فيلق القدس انطلاقاً من سوريا لشن هجوم على أهداف إسرائيلية في شمال إسرائيل باستخدام طائرات مسيرة قاتلة.

وكانت القوى الأمنية ضربت ليلاً طوقاً أمنياً في منطقة سقوط الطائرتين على بعد مئات الأمتار من المركز الإعلامي للحزب وسط تواجد لعناصر حزب الله وتجمع سكان المنطقة.

ولبنان واسرائيل لا يزالان تقنيا في حالة حرب وتتهم بيروت دائما الدولة العبرية بانتهاك مجالها الجوي بالطائرات المقاتلة والمسيرة.

ويعد حزب الله المدعوم من ايران والذي يقاتل في سوريا إلى جانب قوات النظام بشكل علني منذ العام 2013 لاعباً رئيسياً على الساحة السياسية في لبنان وتصنفه الولايات المتحدة واسرائيل كمنظمة إرهابية.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تونس تعلن نسبة المشاركة في انتخابات الرئاسة

أ ش أ/ أعلن نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية، إن نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات الرئاسية التي جرت اليوم الأحد بلغت 2ر45 % داخل البلاد.