2000جنيه توفير..لماذا تتجه الدولة لتنفيذ خطة تحويل السيارات للغاز الطبيعي؟

تحويل السيارات للغاز الطبيعي

المصرية/ كتب: رحاب حماد تسعى الحكومة خلال تلك الفترة لتشجيع المواةطنين على الاتجاه لاستخدام الغاز الطبيعي، كوقود بديل في السيارات والمركبات، خاصة بعد ما حققه حقل ظهر من الإنتاج الضخم للغاز الطبيعي الذي جاء قبل الموعد المخطط لتنفيذه.

ولم تكن الدعوي لاستخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل للسيارات، جديدة من نوعها، بل قامت الدولة منتصف التسعينيات ببدء العمل بمشروع استخدام الغاز الطبيعي، ولكن بعد الاكتشافات لحقول الغاز والتي من أهمها حقل ظهر وحقل شمال الإسكندرية ونورس، وبعد وقوف الدولة على أرض صلبة وتحقيق فائض كبير من إنتاج الغاز الطبيعي، أصبح لدى الدولة إمكانية كبيرة في استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل.

وقال محمد سعد الدين، رئيس جمعية الغاز المسال، في تصريح خاص للمصرية، الغاز الطبيعي لا يعد أحد مصادر الطاقة النظيفة فقط بل هو مستقبل مصر الواعد بتحقيق فائض دخل في الميزان الاقتصادي المصري وبارقة أمل لعبور الاقتصاد أزمته الراهنة فمع ظهور إنتاج ضخم من عدد من الحقول المصرية، أبرزها حقل ظهر في السنوات الأخيرة ووجود مخططات لتحويل مصر لبلد محوري في عمليات نقل وتسييل الغاز الطبيعي وهو مايعد تحديا كبيرا في ظل تزايد الطلب الداخلي علي الغاز الطبيعي من الاحتياجات المنزلية مع تسارع عجلة البناء والتنمية وانشاء مدن جديدة كاملة.

وأضاف “سعد الدين” أن حقل ظهر فتح الشهية لبقية الشركات للعمل، وأصبحت مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز، نتيجة سلسلة الاكتشافات الواضحة، اليوم أصبحت مصر عائمة على بحر من الطاقة النظيفة.

ومن ناحية أخرى، أكد عدد من خبراء السيارات، أن استخدام الغاز الطبيعي كوقود بديل، يلحق السيارات ميزات عديدة بعضها يلحق بالبيئة من خلال التخفيف من حدة التلوث لأن الغاز الطبيعي يعتبر من إحدى أنواع الطاقات النظيفة، وبالتالي يقلل من عوادم السيارات الناتجة التي تضر بالصحة العامة للمواطنين.

ومن الناحية الاقتصادية، فإن الغاز الطبيعي سيحقق عائد اقتصادي كبير، حيث سيتم خفض الدعم الموجه للمنتجات البترولية السائلة والتي تكلف الدولة ميزانية كبيرة جدا من الدولة، وبالتالي تؤثر على باقي الميزانيات الأخرى الموجهة لباقي القطاعات الأخرى مثل الصحة والتعليم، بالإضافة إلى أن الغاز الطبيعي سيوفر أموالا كبيرة تصل لألفين جنيه شهريا، لأصحاب التاكسي. وبداية الشهر المقبل، ستتجه الدولة لتنفيذ خطة تحويل السيارات الأجرة للعمل بنظام الغاز الطبيعى .

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس هيئة الانتخابات التونسية قلق من مسألة عدم تكافؤ الفرص في الجولة الرئاسية الثانية

أ ش أ/ أعرب رئيس الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات التونسية نبيل بفون عن قلقه من مسألة عدم تكافؤ الفرص في الحملة الانتخابية بين المرشحين للجولة الثانية للانتخابات الرئاسية المبكرة خاصة وأن أحدهما قابع في السجن.