“مليارات الجنيهات”.. الحكومة تتجه لتدوير القمامة والاستفادة من الخطط العالمية

القمامة

المصرية/كتب – رحاب حماد: تعد المخلفات البلاستيكية والنفايات الصلبة من أخطر المشاكل التي تواجه العالم باعتبارها إحدى أهم المشاكل البيئية التي تضر مجتمع بأكمله وليس شخصا بمفرده، لأن الضرر أوالوباء إذا لحق بالفرد، احتل المجتمع الجزء الأكبر منه.

ولم تقف الدول المتقدمة صامدة أمام تلك الخطر، بل حاولت أن تقلل من هذا الخطر وأثره على المجتمع وتقلل من تأثيراته الضارة، حيث أعدت الدراسات اللازمة لكيفية الاستفادة من تلك المخلفات، وتخفيف الضغط على النظام البيئي.

وفي هذا الصدد، قامت بعض الدول بإدخال المخلفات البلاستيكية في كثير من الصناعات وإعادة تدوير القمامة مرة أخرى. الأمر الذي على آثاره، انتهجت وزارة البيئة في مصر الخطط العالمية لتدوير القمامة بالطريقة الصحيحة، حيث أعلنت وزارة البيئة أن مخلفات القمامة على مستوى المحافظات وصلت لـ 75 مليارجنيه.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أنه لوتم تدوير القمامة بالطريقة الصحيحة سيتم إدخال مايقرب من 75 مليار جنيه، وبالتالي من الممكن توفير مايقرب من 25 مليارجنيه نتيجة التدهور البيئي السنوي.

وفي هذا الصدد، قال شحاتة المقدس، نقيب الزبالين، في تصريحات صحفية عديدة، أنه تقدم بمقترح لوزارة البيئة بالاستفادة القصوي من هذا الكنز الذي يعد يمثابة ثروة قومية، لأنها تفيد في عديد من الصناعات كالأسمدة والورق والصناعات الزجاجية البلاستيكية.

جديربالذكر أيضا، أن عمليات تدوير القمامة لم تاقتصر على المخلفات الصلبة فقط، بل تشمل وتمتد إلى الحفاظ على الثروات البحرية حتى لاتتهالك الأحياء المائية، من خلال المشروعات التي تعمل على تدوير مياه الصرف الصحي والبحار والأنهار، وحتى يتم الاستخدام الأمثل للحياة.

وتتجه مصر خلال الفترة المقبلة لإنتاح الطاقة الكهربائية من المخلفات الزراعية وروث الحيوانات، حيث تستهدف إنشاء 10 مصانع لتوليد الكهرباء من القمامة بتكلفة تقدر بنحو 10 مليارات دولار، وبناء عليه تتجه الدولة لإعادة وتطوير المنافذ البيئية في العديد من المناطق، التي تجلب القمامة والزجاجات البلاستيكية من المواطنين، مقابل مبلغ مالي، فضلا عن تجميع الزيوت من البيوت لإعاددة تصنيعها في مستحضرات التجميل.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميناء دمياط يستقبل 7 سفن للحاويات والبضائع العامة خلال الـ 24 ساعة الماضية

استقبل ميناء دمياط خلال الـ 24 ساعة الماضية سفينتين حاويات و5 سفن بضائع عامة، فيما غادره 3 سفن حاويات و4 سفن بضائع عامة، وقطارين بحمولة إجمالية بلغت نحو 2685 طن قمح، و125 سيارة نقل محملة بـ 5665 طن قمح.