يمول من ريع أموال التأمينات.. كل ما تريد معرفته عن بدل البطالة في قانون التأمينات الجديد

أموال التأمينات

المصرية| كتب- محمد نصار: أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أول أمس الخميس، القانون رقم 148 لسنة 2019 في شأن التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، وذلك بعد إصداره من جانب مجلس النواب. واختص الباب السادس من قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات بصرف بدل تأمين البطالة للمتعطلين عن العمل متضمنًا الشروط اللازمة لاستحقاق الإعانة وضوابط تلقيها.

نص المادة 85 وبنودها

ونصت المادة 85 على أنه “تسري أحكام هذا الباب على المؤمن عليهم المنصوص عليهم في البنود 2 و3 من أولًا من المادة 2 من هذا القانون ويستثنى من ذلك العاملون الذين يعملون ي أعمال عرضية أو مؤقتة وعلى الأخص عمال المقاولات أو عمال التراحيل”.

تأمين البطالة

أما المادة 86 من القانون بمصادر تمويل صندوق تأمين البطالة، والذي يمول من الحصة التي لتزم بها صاحب العمل بواقع 1% من أجور المؤمن عليهم لديه شهريًا، وريع استثمار أموال هذا التأمين.

إعانة

بينما حددت المادة 87 من القانون شروط استحقاق إعانة البطالة للمتعطلين عن العمل ومنها: – ألا يكون المؤمن عليه قد استقال من الخدمة ويعتبر في حكم ذلك حالات الانقطاع عن العمل.

– ألا تكون قد انتهت خدمة المؤمن عليه نتيجة لحكم نهائي في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة أو الآداب العامة، أو انتحاله شخصية غير صحيحة أو تقديمه شهادات أو أوراق مزورة.

– أن يكون المؤمن عليه مشتركًا في هذا التأمين لمدة سنة على الأقل منها الـ6 أشهر السابقة على كل تعطل متصلة.

– أن يكون المؤمن عليه قد قيد اسمه في سجل المتعطلين عن العمل بمكتب القوى العاملة المختص، وأن يتردد على المكتب في المواعيد المحددة بقرار من وزير القوى العاملة.

تعويض البطالة

وتضمنت المادة 88 من القانون أن “يستحق تعويض البطالة ابتداءً من اليوم الثامن لتاريخ انتهاء الخدمة أو عقد العمل حسب الأحوال، ويستمر صرف التعويض حتى اليوم السابق لتاريخ التحلق المؤمن عليه بعمل أو لمدة 12 أسبوعًا أيهما أسبق، وتمتد هذه المدة إلى 28 أسبوعًا عند تعطل المؤمن عليه للمرة الأولى إذا كانت مدة الاشتراك في هذا التأمين تجاوز 6 أشهر”.

قيمة تعويض البطالة

كما نصت المادة 89 على أنه “يٌقدر تعويض البطالة للمؤمن عليه خلال مدة التعطل عن العمل وفقًا للنسب الآتية من أجر الاشتراك الأخير”.

– 75% للأربعة أسابيع الأولى.

– 65% للأربعة أسابيع الثانية.

– 55% للأربعة أسابيع الثالثة.

– 45% لباقي الأسابيع.

وحددت المادة 91 حالا سقوط الحق في صرف تعويض البطالة للمواطنين المتعطلين عن العمل ومنها: – إذا رفض المؤمن عليه الالتحاق بعمل يراه مكتب القوى العاملة المختص مناسبًا له، ويعتبر العمل مناسبًا إذا توافرت فيه الشروط التالية:

1- أن يعادل أجره على الأقل 75% من الأجر الذي يؤدى على أساسه تعويض البطالة.

2- أن يكون العمل متفقًا مع مؤهلات المؤمن عليه وخبرته وقدراته المهنية والبدنية.

3- أن يكون العمل المرشح له في دائرة المحافظة التي كان يعمل بها وقت تعطله.

4- إذا ثبت اشتغال المؤمن عليه لحسابه الخاص.

5- إذا ثبت اشتغل المؤمن عليه لحساب الغير بأجر يساوي قيمة تعويض البطالة أو يزيد عليه.

6- إذا استحق المؤمن عليه معاشًا يساوي قيمة تعويض البطالة أو يزيد عليه.

7- إذا هاجر المؤمن عليه أو غادر البلاد نهائيًا.

8- إذا بلغ المؤمن عليه سن التقاعد.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغيني أنسو فاتي يحصل على الجنسية الإسبانية بعد التألق مع برشلونة

أكد مجلس الوزراء الإسباني منح اللاعب الموهوب الشاب والقادم من غينيا - بيساو، أنسو فاتي، الجنسية؛ ليصبح جاهزا للمشاركة مع منتخب "لا روخا" في كأس العالم تحت سن 17 عاما.