التعليم تحسم الجدل.. “شوقي” يوضح حقائق النظام الجديد

د. طارق شوقي

المصرية| كتب- محمد عبدالمقصود حسم الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الجدل المثار خلال الفترة الماضية حول مصير حول مستجدات نظام التعليم الجديد ونظام التقييم المعدل في المرحلة الثانوية.

أكد “شوقي” أن الصف الثانى الثانوى دفعة العام الدراسى الجديد 2019/2020 سنة نقل عادية لا تدخل ضمن مجموع الثانوية التراكمية بشكل استثنائى على دفعة العام المقبل فقط على أن تدخل الدفعات المقبلة فى الثانوية التراكمية.

قال الوزير، إنه سيبدأ تقييم الثانوية التراكمية بعد تغيير القانون فى مجلس النواب والتصديق عليه، موضحة أن التراكمية هى هدية من الوزارة للطلاب فبدلا من أن يؤدى الطالب امتحان واحد يؤدى اكثر من امتحان وهو فرصة لتحسين درجاته ومستواه العلمى لتحسين نواتج التعلم.

موعد التدريب
وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال مؤتمر صحفى عقد اليوم السبت بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم البدء فى تدريب معلمى الصفين الاول والثانى الثانوى بداية مو 14 سبتمبر المقبل على استراتيجيات التعلم وهذا التدريب يتم بشكل يومى.

وأردف بقوله “اللى عايز ياخد دروس بتقوله بلاش تضيع فلوسك لان نوعية الأسئلة لها تقييم تقيس فهم نواتج التعلم، مؤكدة أن التابلت يخدم المحتوى الالكترونى وهو مساعدة من الدولة للطالب”.

وأوضح أن الامتحانات الإلكترونية تمنع التسريب والاختراق وتقليل العنصر البشرى أصبح ضرور، موضحة أن الوزارة لا تضع الامتحان الإلكترونية وانما نظام سوفت وير.

لفت إلى أن الهدف هو أن الطالب يفهم ما يتعلمه حتى يلتحق بالجامعة ويدرك ما يجب أن يتعلمه، مؤكدًا أن التصحيح الالكترونى لها نظام دقيق، مضيفة أن فكرة التراكمية هدية للطلاب بدلا من أن يدخل الطالب الجامعة من خلال سنة دراسية واحدة هى الثالث الثانوى.

تقييم التجربة

وعلق الدكتور طارق شوقي على القضايا المرفوعة على الثانوية التراكمية قائلًا “عايزين يسقطوا الثانوية التراكمية ومن يرغب فى ذلك سيضيع الهدية”، مشيرًا إلى أن العام الدراسى القادم للصف الثانى الثانوى نقل وليس تراكمية لأسباب تتعلق بتقييم التجربة، وعايزين الطلبة تثقل مهاراتهم بالفهم.

وكشفت الوزير أن أوردر وصول التابلت للصف الاول الثانوى تم وجار استيراده من قبل جهات فى الدولة، مؤكدًا أنه سيتم توزيع التابلت على الطلاب فى الصف الاول الثانوى العام والصف الثانى الثانوى لديهم أجهزة التابلت، وأنه سيتم تحسين وضع المعلمين العام المقبل.

أكد الوزير أن العام المقبل سيتم اختبار جميع الطلاب إلكترونيا مع تذليل جميع العقبات أمام الطلبة، موضحا سيتم اختبار طلاب الصفين الاول والثانى الثانوى باجمالى قرابة مليون و200 الف طالب يوميا.

36 مليون امتحان

وأوضح الوزير، أنه تم تصحيح قرابة 36 مليون امتحان فى اختبارات الصف الاول الثانوى العام خلال الاختبارات الإلكترونية العام الدراسى الحالى قائلة “عقدنا أكبر امتحانات إلكترونيا ومنظومة الامتحان الإلكترونية ضخمة جدا:.

أكد أنه مع حلول عام 2021 ستمتلك الوزارة مناهج جديدة لجميع الصفوف حيث يتم بناء مناهج 10 سنوات دراسية، مضيفة أنه سيتم الإسراع فى بناء هذه المناهج بشكل سنوى، وسيتم النظر فى إعادة بناء التاريخ المصرى.

وأكد وزير التربية والتعليم، أن كل التقارير حول النظام الجديد فى الصفوف الأولى مبشرة, مضيفة أن موعد بدء الدراسة فى الصفوف الأولى 11 سبتمبر والصفوف الأعلى بعدها ب 10 ايام، مؤكدة أن مدة الدراسة قليلة وأولياء الأمور يشتكون من صعوبة المناهج والحشو وحقيقة المناهج لبس بها حشو ولكن يجب أن يكون العام الدراسى طويل فى مصر.

قلم إلكتروني

ومن ناحيتها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، ، أنه سيتم توزيع أجهزة تابلت مجانية لجميع الطلاب الملتحقين بالصف الأول الثانوي بالعام الدراسي 2019 /2020 تماما مثلما حدث مع الدفعة الماضية.

وقالت ، إن عملية توزيع التابلت ليست بالضرورة أن تتم في أول يوم في الدراسة، لكن الوزارة ستنتظر وصول شحنة التابلت لمصر وسيتم توزيعها تباعا بمجرد وصولها مطلع.

وأضافت وزارة التربية والتعليم أن اجهزة التابلت الجديدة التي ستوزع على طلاب اولى ثانوي 2019 /2020، سيكون معها قلم إلكتروني أفضل في أجهزة التابلت الجديدة لحل أزمة صعوبة الكتابة التي عانى منها طلاب الصف الأول الثانوي دفعة 2018.

أوضحت أنه بالنسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، فسيستمروا في استخدام أجهزة التابلت التي استلموها العام الماضي.

يشار إلى أن العام الدراسي الجديد 2019- 2020، لطلاب الصفوف الأولى: رياض الأطفال والصفين الأول والثاني الابتدائي، في 11 سبتمبر المقبل، أما طلاب باقي الصفوف يبدأون الدراسة في 21 سبتمبر 2019.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير شئون مجلس النواب: الانتهاء من إجراءات تحديد التعويضات لأهالي النوبة

أ ش أ/ أعلن المستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب رئيس اللجنة الوطنية لصرف التعويضات لمتضرري النوبة، أن اللجنة التي شكلها الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لوضع القواعد والآليات لصرف التعويضات للمستحقين من أهالي النوبة، انتهت من الإجراءات اللازمة للوقوف النهائي على رغبات المستحقين للتعويض.