“فرحة رجال الأعمال”.. من المستفيد من قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة ؟

البنك المركزي

المصرية| رحاب حماد: أثار قرار البنك المركزي المصري، بخفض أسعار الفائدة 150 نقطة أساس، فرحة عارمة وسط رجال الأعمال المصريين، مؤكدين خلال تصريحاتهم لوكالة رويترز أن الاسثمار سينتعش خلال الفترة القادمة.

على الجانب الآخر؛ غضب المودعين المصريين. وطبقا لتقرير، نشرته وكالة رويترز، وصف رجال الأعمال المصريين تلك الخطوة بأنها إيجابية، وأننا ننتظر مزيد من خفض الفائدة خلال الفترة المقبلة.

ومنذ شهر فبراير الماضي حتى الآن، لم يتجه البنك المركزي لخفض سعر الفائدة، حيث تعتبر تلك هى المرة الأولى في الخفض منذ 6 أشهر، الأمر الذي صادف انخفاض الفائدة مع انخفاض التضخم الذي حدث خلال الفترة الأخيرة.

وطبقا لتقرير”رويترز” قال صفوان ثابت رئيس مجلس إدارة شركة “جهينة” للصناعات الغذائية، أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة في مصر، إن قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، له تأثير إيجابي.

وأكد”ثابت” أن البنك المركزي سيتجه خلال الشهرين القادمين بخفض سعر الفائدة مرة أخرى، وسيحفز عملية الاستثمار في مصر، لأن تلك القرارات تشجع شركات الاستثمار على المجيء لمصر، والأمر الذي من خلاله يوفر فرص عمل للشباب، ويقضي على البطالة في مصر.

وتابع خلال تصريحاته، أن كل خفض في أسعار الفائدة، سينشط حركة السوق المصري، ويحرك عجلة العمل في مصر، مؤكدا أنه في حالة وصول الفائدة إلى 12% سيشجع ذلك الشركات على ضخ استثمارات كبيرة”.

من ناحية أخرى، وقال هاني أمان العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان (إيسترن كومباني) ، إن قرار البنك المركزي المصري أمس، بخقض سعر الفائدة سيؤثر إيجابًا على الاقتصاد بوجه عام من خلال تحفيز الاستثمار.

جدير بالذكر، أن هيئة البريد المصري، على غرار قرار البنك المركزي بخفض الفائدة، قامت هيئة البريد بخفض سعر الفائدة 1 % علي حسابات التوفير لتصبح 9.25%.. ويعتبر هذا الخفض هو الثاني من نوعه هذا العام بعد أن خفض البنك المركزي أسعار الفائدة في فبراير الماضي بنسبة 1%، ثم ثبتها في الاجتماعات الثلاثة التالية، قبل أن يخفضها في مرة أخرى في اجتماع اليوم.

وقد ترجع قرارات الخفض بالسلب والإيجاب على عدد من الفئات، حيث يعود بالسلب على الأشخاص الذين يوديعون أموالهم في البنوك، ومن المقرر بعد تطبيق هذا القرار أن يحصلون على عوائد أقل.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغيني أنسو فاتي يحصل على الجنسية الإسبانية بعد التألق مع برشلونة

أكد مجلس الوزراء الإسباني منح اللاعب الموهوب الشاب والقادم من غينيا - بيساو، أنسو فاتي، الجنسية؛ ليصبح جاهزا للمشاركة مع منتخب "لا روخا" في كأس العالم تحت سن 17 عاما.