يسبب تأكل الجمجمة وفقدان السمع.. مخاطر كارثية لتنظيف الأذن بأعواد القطن

تنظيف الأذن بأعواد القطن

المصرية|سارة جمعة: يعد استخدام أعواد القطن لتنظيف الأذن ظاهرة منتشرة بكثرة في بيوت المصريين، خصوصًا مع الأطفال، رغم خطورة تلك الأعواد على الإنسان، والتي قد تصل به إلى حد الوفاة.

كثير ما نستهين بتلك التحذيرات، لكن الآن علينا الانتباه فقد تم رصد العديد من الحالات التي أصيبت بعدوى، وتآكل الجمجمة، ووصل الأمر إلى فقدان السمع. صحيفة “ميل أونلاين” البريطانية، قالت في تقرير لها إن رجلا نقل للمستشفى بسبب الإصابة بعدوى في الجمجمة، بعد أن علقت قطعة قطعن في أذنه، وعاني المريض من صعوبة في تذكر الأسماء.

حوادث متفرقة

ويقول الأطباء إن قطعة القطن في أعواد القطن قد تعلق في الأذن، وهو أمر يسبب العديد من الالتهابات والأمراض الأخرى.

حالة أخرى في أستراليا، حيث تعرضت سيدة تدعى ياسمين، تبلغ من العمر 37 عامًا، وهي تقوم بتنظيف أذنها للإصابة بعدوى جرثومية تسببت في تآكل عظم الجمجمة، ما أدى لخضوعها لعملية جراحية طويلة استمرت نحو 5 ساعات، أزال الأطباء خلالها الأنسجة المصابة، وفقدت المريضة على إثر الحادثة حاثة السمع.

وكان فى استراليا حادثة لأحدى السيدات كانت تبلغ من العمر 37 سنة وتدعى ياسمين وكانت تقوم بتنظيف الأذن يومياً بمساحات القطن، ومع مرور الوقت أصبحت تعانى من مشكلة فى الأذن فذهبت إلى أحد الأطباء وقالت إنها مصابة بعدوى.

وبعد الإشاعات التى قامت بها الطبيبة اكتشفت أن ياسمين قد أصيبت بعدوى جرثومية تسببت فى تأكل فى عضم الجمجمة، مما أدى إلى حدوث عملية جراحية ظلت أكثرمن 5 ساعات متواصلة وقد أزالو الأنسجة المصابة وفقدت ياسمين سمعها بسب تلك العدوى إلى أن حدث لها.

وفي دراسة طبية أجريت عام 2017، اكتشف الأطباء أن أكثر من 260 طفلًا ذهبوا إلى الطواري من عام 1990 إلى 2010، بسبب إصابات في الأذن نتيجة استخدام للمساحة القطنية.

صمغ الأذن

وصمغ (شمع) الأذن يتم إفرازه في الثلث الخارجي من القناة السمعية من نوعين من الغدد الخارجية وهي الغدد الدهنية والتي تفرز مادة دهنية اسمها سبيوم sebum والذي يختلط مع إفرازات الغدد العٓرٓقية المفترزة apocrine ليكونوا الصمغ في الأذن. تختلف كمية الإفراز بناء على عوامل جينية وأيضًا العوامل النفسية، حيث يزيد الإفرازات لدى البعض في حالات القلق أو الخوف.

ولصمغ الأذن عدة وظائف؛ أهمها أنه يوفر بيئة حمضية للحماية من الرطوبة داخل القناة السمعيىة، والتي تسمح بتكاثر أنواع عدة من الجراثيم، كما يجعل الصمغ جلد القناة السمعية رطبة بحيث يمنع الحكة ويساعد في التخلص من المواد الخارجية، إضافة إلى أنه يعمل كشبكو لاصطياد ومنع دخول الحشرات، وأخيرًا يقوم بتنظيف خلايا الجلد الميتة والتراب، وأي شيء قد يدخل القناة السمعية.

أضرار تنظيف الأذن

هناك العديد من الأضرار لتنظيف الأذن منها دفع وتراكم الصمغ للداخل، فغالبا ما تفشل عملية التنظيف بأعواد القطن وبدلا من إخراج الصمغ تقوم بدفعه وتراكمه للداخل، بالإضافة إلى إمكانية ثقب طبلة الأذن، وجرح مجرى السمع. ويفقد التنظيف المتكرر الأذن الدور الوقائي للمصغ، فينتج عنها التهابات شديدة، مثل التي تحدث عند السباحة.

طريقة تنظيف الأذن

لابد من وضع قطرات من زيت الزيتون داخل الأذن بشرط عدم وجود ثقب في طبلة الأذن، وبعد دقائق نميل للأسفل حتى نخرجه. وعند استخدام عود القطن لابد من التأكد من النوعية وأن يكون التنظيف للجزء الخارجي المنظور بالعين، وبطريقة خفيفة دون ضغط والتأكد من أن العود والقطنة بالخارج بعد التنظيف.

إرشادات صحية

بشكل عام يجب ترك الشمع ليخرج بنفسه من الأذن بشكل طبيعي، أما الشمع شبه القاسي يمكن تليينه وتجفيفه بوضع قطرات بسيطة من زيت الزيتون داخل فتحة الأذن، وبعد خمس إلى عشر دقائق يتم إمالة الرأس إلى الجهة الأخرى حتى يخرج السائل من الأذن، ثم تنظف الأذن بلطف بواسطة قطعة قماش قطنية، ولا يجوز وضع أي قطرات في الأذن إذا كان الشخص يشعر بألم أو دوار.

ولابد من تجنب الفكرة الشائعة والتي تقول بإنه يجب إزالة جميع المادة الصمغية المتواجدة في الأذن؛ لأن لها فوائد، وتجنب أيضا دفع المادة الشمعية إلى داخل الأذن أثناء تنظيفها لأن ذلك سيزيد من المشكلة من خلال تراكم هذه طبقات منه، وتحديدًا عندما تستخدم المسحات القطنية.

ويمكن استخدم المواد المذيبة للمواد الشمعية الموجودة في الأذن، واستخدم حقنة الأذن، إضافةً إلى ضرورة مراجعة الطبيب كل فترة للتأكد من عدم وجود مشاكل سمعية لديك، لأن تراكم المواد الشمعية في الأذن الخارجية يؤدي إلى التأثير على القدرات السمعية لديك، من خلال تأثير هذه المواد على أجهزة الأذن الحساسة، علمًا بأن الفحص الدوري للأذن يكون كل ستة شهور.

وفيما يخص الأطفال يجب الانتباه إلى وجود جسم غريب في القناة السمعية أم لا، إذ يجب أولا إزالة الجسم الغريب تحت البنج العام، ثم يقوم الطبيب بمعالجة الحالة على حسب الإصابة.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة الفرنسية تعتقل 30 متظاهرا خلال احتجاجات “السترات الصفراء”

أ ش أ/ اعتقلت الشرطة الفرنسية، اليوم (السبت)، 30 متظاهرا وأطلقت الغاز المسيل للدموع خلال الاحتجاجات التي دعت إليها "السترات الصفراء" ،حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية .