آخرهم “المصلي على العجلة”.. ضحايا السوشيال ميديا قتلى على قيد الحياة

المواطن محمد سنقر

المصرية|عبدالغني دياب
لم يكن “محمد سنقر” ابن مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وحده قتيل السوشيال ميديا الحي، فخلال السنوات الماضية تحولت مواقع التواصل الاجتماعي لمصدر أساسي في تصدير الشائعات وفبركة الأخبار لتطال المشاهير وحتى المواطنين العاديين من خلال اختلاق وقائع يسردها خيال مسؤولي بعض الصفحات بحثا عن تفاعل أكثر مع قصصهم الوهيمة.

سنقر ظهر يصلى عيد الأضحى فوق دراجة بساحة مساكن كفر حجازي بالمحلة، ليثير جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، أحد الشباب التقط له الصورة ونشرها لتنتشر خلال ساعات قليلة كالنار فى الهشيم، مثيرة ضجة كبيرة.

لم يمر اليوم حتى نشرت إحدى الصفحات معلومة مفادها أن صاحب الصورة أصيب بجلطة دماغية بعد فضيحته على “السوشيال ميديا”، وتسببت صورته في طلاق إحدى بناته بعدما سخر منها أهل زوجها، ليتبين بعد ذلك أن الأمر كله محض افتراء.

ومن قبل سنقر طالت شائعات الموت الإلكترونية عددا غير قليل من السياسيين ومشاهير الفن، أبرزهم الرئيس الأسبق حسنى مبارك الذي مات منذ خلعه من الحكم عقب ثورة يناير 2011، حوالي 10 مرات.

وجاءت أول الشائعات بعدما نشرت الإعلامية بثينة كامل عبر حسابها على “تويتر” وقتها: “كما وصلني، البقاء لله، توفي حُسني مُبارك في الساعة الثالثة صباحا من هذا اليوم في شرم الشيخ، وسيتم الإعلان عن الوفاة لاحقا – ربما الليلة أو فى الصباح الباكر يجهزون لجنازة عسكرية”.

الشائعة نفسها طالت رئيس وزراء مبارك الدكتور كمال الجنزوري أكثر من مرة، حيث يتم تصديرها لتتلقفها بعض الصحف وتصبح حديث الساعة.
الأمر نفسه تعرض له الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر السابق، والذي اضطر للرد أكثر من مرة على شائعة وفاته بالنفي، مطالبا مروجها بعدم العودة إلى ذلك والتأكد من صحة الأخبار قبل نشرها.

جورج سيدهم

شائعة الوفاة طالت أيضا النجم الكوميدي، جورج سيدهم، إلا أنه بعد دقائق عادت الصفحات وبعض المواقع الإخبارية لتنفي على لسان زوجته، والأب بطرس دانيال، موكدًا أنه ما زال يتمتع بصحة جيدة، وهو ما أكدته النجمة دلال عبد العزيز، أيضا في تصريحات صحفية، وليست هذه المرة هي الأولى التي يسمع فيها سيدهم خبر وفاته، بل طالته العديد من شائعات الوفاة، خاصة أنه مريض منذ فترة.

الزعيم

وسمع الزعيم عادل إمام، خبر وفاته عشرات المرات، إلا أنه كان دائما يستقبل تلك الأنباء بالسخرية والاستهزاء منها، وفي عام 2012 انتشرت شائعة رحيل الزعيم في منزله إثر إصابته بسكتة قلبية عن عمر ناهز الـ73 عاما، إلا أن مصادر بالعائلة أكدت أنها مجرد شائعة لا أساس لها من الصحة، ولكن تلك الأكذوبة ظهرت مرة أخرى بعدها بعام واحد، وصرح الزعيم وقتها: «بصراحة تعوّدت على هذه الشائعة».

حسن حسني

وكذلك الفنان الكبير حسن حسني، طالته عدد من الشائعات، تفيد بوفاته، ففي مارس عام 2013 أثيرت أنباء عن وفاته عن عمر ناهز 82 عاما، ولكن المنتج أحمد السبكي، نفى حينها الخبر، وقال إن حسن حسني يتمتع بصحة جيدة.

وفي نوفمبر من نفس العام، ظهرت تلك الشائعة مرة أخرى لتدعي وفاة الفنان القدير إثر إصابته بأزمة قلبية، ونفاها هذه المرة الفنان سامح الصريطي، مؤكدًا أن حسني على قيد الحياة، وبصحة جيدة جدا.

جمال سليمان

وتعرض الفنان السوري جمال سليمان، للعديد من شائعات الوفاة، وكان أبرزها في يناير عام 2012، حينما تداول بعض رواد مواقع التواصل الاجتماعي نبأ وفاته، إلا أنه نفى تلك الشائعات، مؤكدًا أنه بخير.

جورج وسوف

ولم يسلم سلطان الطرب، من شائعات وفاته، حيث إنها دائما تلاحقه، في عام 2014 في أثناء وجوده بالسويد للعلاج، تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاته، إلا أن مصادر مقربة منه أكدت أنها مجرد شائعة، وفي يناير عام 2015 ظهرت تلك الشائعة مرة أخرى، وادعى البعض وفاته إثر أزمة صحية؛ إلا أن ابنه نفى تلك الشائعة ونشر صورة مع والده في أثناء وجودهما في دبي، وعلّق عليها: «صباح الخير من دبي».

نهال عنبر

كما تعرضت الفنانة نهال عنبر، لشائعة وفاتها، في بداية هذا العام، إلا أنه الفنانة رانيا فريد شوقى نفت وفاة «عنبر»، لافتة إلى أن الإعلان عن وفاتها شائعة لا أساس لها من الصحة.

وأضافت «رانيا»، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، بعد نشر صورة تجمهعا بنهال عنبر: «نهال بصحة جيدة وبخير، حبيبتي وصاحبتي الجدعة ربنا يديها الصحة وطولة العمر، وحسبي الله ونعم الوكيل من اللي طلع الإشاعة الوحشة الصورة، ودي حالَا واحنا في الزمالك».

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالأرقام.. كيف أصبح السوريين “قيمة مضافة” للاقتصاد المصري

كتب- محمد أبو سبحة: لأبناء الجالية السورية في مصر بصمة اقتصادية واضحة، منذ أن حلوا ...