4 أعراض شائعة تدل على إصابة طفلك بحالة نفسية

المشاكل النفسية عند الأطفال

المصرية| سارة جمعه: غالبًا ما يعاني الأطفال من مشاكل نفسية عديدة، ما يؤثر بالسلب على سلوكياتهم، الأمر الذي يعد عائقًا أمام الأسرة من خلال كيفية المواجهة والتعامل مع ذلك.

بعض الآباء يستطيعون في معالجة أبنائهم من خلال معرفة أسباب الأزمة والقضاء عليها، والبعض الآخر يفضل التوجه إلى الأطباء المتخصصين في علم النفس.

الدكتور “أحمد عمارة”، أحد المتخصصين في الصحة النفسية، حمل الأمهات المسؤلية الكاملة عن أي تغييرات تطرأ على سلوكيات وتصرفات الأبناء بكونهن الأكثر قربًا للصغار عن الآباء المنشغلون دومًا في العمل.

ونصح “عمارة”، الأسرة بمتابعة ومشاهدة كل ما يتعلق بسلوك الطفل داخل المنزل لأن لكل طفل مراحلة المختلفة، بالإضافة إلى متابعتهم من خلال التكنولوجيا التي تمد الأسرة بكل شئ يخص الطفل.

 ومن أهم علامات خطورة الأمراض النفسية عند الأطفال التي تخطىء الأسرة في معالجتها؛  فتكون عقدة عند الصغار في المستقبل بل قد تؤثر على حياتهم الخاصة والعامة وعلى علاقتهم الاجتماعية بالسلب.

وشدد الطبيب المتخصص في الصحة النفسية، على الأسرة ضرورة التواصل مع الأطباء حال ظهور أي تغييرات مفاجئة في سلوك الصغار مع اتخاذ الحذر فى التعامل مع الطفل، والتعامل معة بشكل صحيح، بشرط البعد عن التهور واستخدام أسلوب سياسة الضرب حتى يتعافى من أي مرض نفسي قد يتعرض له.

وأوضح أنه علاج الطفل منذ الصغر سوف يسهل عملية الشفاء لأن الحالة النفسية تزداد مع زيادة عمر الطفل وتتحول إلى استجابات غير صحيحية مع أقرانه وأقربائة ومع أفراد المجتمع، لذلك يُنصح بمتابعة الطفل  بشكل جيد من عمر يوم.

وفيما يلي الأعراض الشائعة التي يجب التعامل معها بحذر:

  1. مشاعر الحزن وانفصالة عن كل ما هو حوله من أشخاص ممّا يؤثر على علاقته بالأخرين فى المنزل أو الخارج.
  2.  حالة الخوف لدى الطفل التى توثر على محور حياته اليومية وتكون أعراضها: ” شعور الطفل الخائف بجفاف شديد فى الفم ــ صعوبة فى عملية التنفس ــ البكاء والصراخ بصوت مرتفع والهروب من الأماكن التى تتسبب فى الخوف لدى الطفل – اضطرابات النوم مع تكرار الكوابييس والشعور بالدوخة”.
  3.    صعوبة فى التركيز وفقدان الوزن بشكل ملحوظ..
  4.     تغيرات فى سلوك الطفل كالرغبة فى الانتقام وإيذاء الأخرين أو العنف أو الاشتباك مع  من يتعامل معه.

كيف تنمي موهبة طفلك في 6 خطوات؟

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“مليارات الجنيهات”.. الحكومة تتجه لتدوير القمامة والاستفادة من الخطط العالمية

المصرية/كتب - رحاب حماد: تعد المخلفات البلاستيكية والنفايات الصلبة من أخطر المشاكل التي تواجه العالم باعتبارها إحدى أهم المشاكل البيئية التي تضر مجتمع بأكمله وليس شخصا بمفرده، لأن الضرر أوالوباء إذا لحق بالفرد، احتل المجتمع الجزء الأكبر منه.