شهادت مزدوجة مع الخارج.. تفاصيل الدراسة الجديدة بكليات الهندسة

كلية الهندسة جامعة القاهرة

المصرية| محمد عبدالمقصود: تواصل كليات الهندسة في الجامعات المصرية التوسع في إنشاء برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة، حيث سيتم إدخال عدد من البرامج ليلتحق بها طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة من خلال مكتب التنسيق في العام الدراسي الجديد ٢٠١٩/٢٠٢٠.

وفي جامعة القاهرة سيتم بدء الدراسة بأربعة برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة فى سبتمبر 2019، ليصل عدد برامج الساعات المعتمدة إلى 15برنامج فضلا عن 12 برنامج بنظام الفصلين.

وقال الدكتور السيد تاج الدين، عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، في تصريحات لـ “المصرية”: إن البرامج الجديدة تأتي تطبيقًا لسياسة الدولة في إنشاء برامج ذات صلة مباشرة باحتياجات سوق العمل الفعلية الحالية و المستقبلية بمصر والعالم والتركيز علي التخصصات التي تخدم الخطة التنموية المصرية.

بداية النظام الجديد من سبتمبر

وأشار عميد “هندسة القاهرة”، إلى تطوير لائحة برامج الساعات المعتمدة وإنشاء برامج جديدة في مجالات الهندسة الميكانيكية وهى تخصص هندسة الطاقة المستدامة، وتخصص هندسة التصميم الميكانيكى، وتخصص الميكاترونكس تخصص هندسة التصنيع و المواد، وتخصص الهندسة الصناعية و الإدارة .

وأوضح أنه تم فتح باب التسجيل المبكر للالتحاق ببرامج الساعات المعتمدة بالكلية للطلاب المستجدين و الطلاب المحولين، وأنه جارى الاستعداد لاستقبال الطلاب بعد ظهور نتيجة تنسيق القبول بالجامعات، حيث يشترط حصول الطالب على الحد الأدنى لكليات القطاع الهندسي بالجامعات الحكومية، وأنه تم تطوير لوائح الكلية لبرامج نظام الفصلين وبرامج الساعات المعتمدة بحيث تتواكب مع لوائح كبرى الجامعات بالعالم وتتماشى مع متطلبات سوق العمل بمصر و العالم.

شهادات مزدوجة مع جامعات أجنبية

فيما أعلن الدكتور محمد أيمن عاشور، عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، عن برامج نظام الساعات المعتمدة للعام الأكاديمي ٢٠١٩/٢٠٢٠، والتي شهدت إضافة أربعة برامج تمنح شهادة مزدوجة فى مجال نظم الاتصالات و التصنيع و الطاقة والميكاترونيات.

ولفت في تصريحات صحفية، إلى أن الأربع برامج تمنح الشهادة المزدوجة من كلية الهندسة جامعة عين شمس وجامعة إيست لندن بالمملكة المتحدة، وبذلك تصبح جميع برامج الساعات المعتمدة بكلية الهندسة مانحة لشهادات مزدوجة من جامعات دولية ذات شراكة استراتيجية.

وأضاف أنه تمنح برامج الساعات المعتمدة الدولية بكلية الهندسة جامعة عين شمس الشهادة المزدوجة بجميع برامجها المطروحة، من شركاء بألمانيا، إيطاليا و المملكة المتحدة- إنجلترا.

وأوضح أنه لا يشترط السفر للحصول علي الشهادة المزدوجة، وإذا رغب الطالب السفر لفصل دراسي أو أكثر يمنح تخفيض على المصروفات الدراسية بلندن، ويتسلم الطلاب كارنيهات كطلاب في جامعة إيست لندن حيث تنص الاتفاقية على معاملة طلاب البرامج الدولية كطلاب بريطانيين لهم كافة الحقوق و الواجبات للطلاب المسجلين في الجامعة بلندن، بالإضافة إلى أنهم لهم الحق في الدخول واستخدام الموارد الرقمية و الدخول علي مواقع الجامعة و استخدام المكتبة الالكترونية و خلافه.

تطوير شامل للعملية التعليمية

من ناحيته قال الدكتور محمد الخشت رئيس الجامعة، إن البرامج الدراسية التي تم استحداثها وتطويرها بمختلف كليات الجامعة، سواء على مستوي مرحلة البكالوريوس والليسانس أو على مستوي الدراسات العليا، هي برامج تحتوي على تطوير شامل للعملية التعليمية، وتأتي في إطار تدشين عملية التحول بالجامعة للجيل الثالث من الجامعات.

وأكد أن البرامج الجديدة تشير إلى حجم التطوير الذي قامت به الجامعة في العملية التعليمية لتستهدف تغيير طرق تفكير الطلاب لريادة الأعمال، وربط الخريجين بالواقع الاقتصادي والاجتماعي محليًا وعالميًا، وإعدادهم بمواصفات تواكب سوق العمل والوظائف المستقبلية، موضحٱ أن هذه البرامج تراعي قواعد الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتلتزم بالإطار المرجعي للمجلس الأعلى للجامعات.

وكشف رئيس جامعة القاهرة، عن استحداث وتطوير 280 لائحة وبرنامج دراسي بمرحلتي البكالوريوس والليسانس والدراسات العليا والتعليم المدمج توافق المعايير الدولية في التعليم، حيث تم تطوير عدد من اللوائح الدراسية، وطرح 26 برنامج بنظام الساعات المعتمدة في مرحلة البكالوريوس والليسانس بالكليات، و25 برنامج بنظام التعليم الإلكتروني المدمج الذي تقدمه الكليات من خلال مركز الجامعة للتعليم المدمج، وإستحداث وتطوير 96 برنامج دراسي بالدراسات العليا، وإستحداث 17 دبلومة مهنية بالتعليم الإلكتروني المدمج، إلى جانب تطبيق مقرر التفكير النقدي على جميع طلاب الجامعة لتعليم الطلاب طرق التفكير الصحيحة.

ولفت إلى أن البرامج الجديدة تأتي في إطار فلسفة الجامعة لتطوير وتحديث منظومتها التعليمية بما يتماشى مع التحولات العالمية والاستجابة لاحتياجات سوق العمل في الداخل والخارج، وإتاحة حرية الاختيار، ومواكبة خطط الدولة واحتياجات المجتمع.

برامج جديدة بنظام الساعات المعتمدة في جامعة القاهرة.. تعرف على التفاصيل

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

2000جنيه توفير..لماذا تتجه الدولة لتنفيذ خطة تحويل السيارات للغاز الطبيعي؟

المصرية/ كتب: رحاب حماد تسعى الحكومة خلال تلك الفترة لتشجيع المواةطنين على الاتجاه لاستخدام الغاز الطبيعي، كوقود بديل في السيارات والمركبات، خاصة بعد ما حققه حقل ظهر من الإنتاج الضخم للغاز الطبيعي الذي جاء قبل الموعد المخطط لتنفيذه.