كيف تنمي موهبة طفلك في 6 خطوات؟

تنمية مواهب الأطفال

المصرية| سارة جمعه: تُعد تربية الأطفال عنصرًا رئيسيًا في حياة الآباء والأمهات بمجرد استقبال المولود الأول، لذلك يسعون بكافة الطرق والوسائل في التعامل الصحيح مع الأبناء منذ الصِغر خاصة ما يتعلق بتنمية المهارات والسلوك.

وبينما يتعامل بعض الآباء والأمهات مع الصغار بِطُرقِ صحيحة لتنمية مهارات الأبناء، هناك آخرون لا يفقهون الكثير ويبحثون دومًا عن إجابات واضحة للسؤال الذي قد يشغل أذهانهم لسنوات عديدة: كيف ننمي مهارات أطفالنا؟.

الإجابة على السؤال السابق؛ كانت على لسان أطباء متخصصون في مجال التخاطب الأسري لكنها كانت – الإجابة – أشد قسوة على الأُسر التي غفلت جانب تنمية المهارات عند الأطفال باعتبارهم المسؤول الأول والأخير عن الطفل.

الدكتور “أحمد الصباغ”، طبيب تخاطب الأسرة، حمل الأم الدور الكبير فى تنمية تلك المهارات خاصة المتعلقة بالذاكرة، قائلًا: “لكى يسترجع الطفل المعلومة بشكل كبير يجب تنمية الأنشطة التى يفضل تنفيذها وذلك من خلال التركيز على مهارات الذاكرة والبعد عن ترك الطفل وحيدًا لأن ذلك سيعرضه لخطورة فيما بعد”.

وناشد “الصباغ”، الآباء بإجراء التمارين المستمرة المتعلقة بموهبة الطفل المراد تنميتها، مُستشهدًا بموهبة الغناء، بالقول: “يجب تعريف الطفل جميع النوتات الموسيقية وكيفية الغناء ومن هنا يجب علية أخد الكثير من الدروس والدورات لتنمية تلك الموهبة لكى يتفوق ويحقق النجاح الذى يريده”.

 طُرق تنمية مهارات الطفل

بحسب “الصباغ”، فإن هناك طُرق وخطوات يجب اتباعها من الآباء لتنمية مهارات الأطفال نوضحها فيما يلي:

أولًا:  يجب أن توفر الأسرة بيئة تدعم الطفل لمساعدتة على التفوق وتحقيق الهدف الذى يسعى إلية, وتشجيعة دائمًا حتى يسير على الطريق الصحيح.

 ثانيًا: يجب أن تقوي الأسرة داخل الطفل الثقة فى النفس والقدرة على الوصول للهدف الذى يريدة دون يأس وإحباط من الآباء.

ثالثًا: على الأم تنمية مهارات الطفل خلال ممارسة جميع الأنشطة التى تناسب ما يريد تحقيقة وربطهم ببعض حتى يستطيع أن يطورها.

رابعًا: التركيز على الهدف المراد تحقيقة حتى لا يضيع من وقتة ومجهودة بين الأنشطة التى قد لا تناسبه.

خامسًا: تشجيع الطفل على خدمة المجتمع أو الاهتمام بقضية عامة تخص جميع فئات المجتمع المصري.

سادسًا: مساعدة الأطفال على الدراسة ومعرفة نقاط الضعف والقوة لديهم.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“مليارات الجنيهات”.. الحكومة تتجه لتدوير القمامة والاستفادة من الخطط العالمية

المصرية/كتب - رحاب حماد: تعد المخلفات البلاستيكية والنفايات الصلبة من أخطر المشاكل التي تواجه العالم باعتبارها إحدى أهم المشاكل البيئية التي تضر مجتمع بأكمله وليس شخصا بمفرده، لأن الضرر أوالوباء إذا لحق بالفرد، احتل المجتمع الجزء الأكبر منه.