في اليوم العالمي للشباب.. ماذا قدمت الدولة المصرية لأبنائها؟

اليوم العالمي للشباب

المصرية| عبدالغني دياب: قدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، التحية لشباب مصر في اليوم العالمي للشباب، والذي يحتفل به العالم في الـ 12 أغسطس من كل عام.

وقال الرئيس السيسي عبر حسابه على “تويتر”: “تحية اعتزاز وتقدير لشباب مصر المتحمس الواعد”. مؤكدًا أن “مصر عازمة على الاستمرار في دعم شبابها وإعدادهم بالشكل الذي يحقق بهم مستقبلا أفضل للبلاد”.

وتزامنًا مع الاحتفال الذي أقرته الأمم المتحدة في عام 2000 كيوم دولي للشباب بهدف التوعية السياسية، ولفت انتباه الحكومات إلى الاهتمام بالشباب، ترصد “المصرية” أبرز ما قدمته الدولة للشباب خلال فترة تولى الرئيس السيسي للحكم، والتي بدأت عام 2014.

أراضي زراعية

تنوعت المشروعات التي أطلقها الرئيس السيسي للشباب ما بين السياسي والخدمي، إضافة للمبادرات التي تهدف لتقليل معدلات البطالة وزيادة فرص العمل كقرار الرئيس بمنح 10 أفدنة زراعية لكل من يرغب من الأجيال الشابة في البدء بمشروعه الخاص في الزراعة وذلك بفائدة 5% متناقصة مع اختصار الإجراءات وحصوله على سند الملكية فورًا.

كما أصدر الرئيس السيسي توجيهاته في مايو 2015 بمضاعفة أعداد التاكسي الأبيض من 500 تاكسي إلى 1000 تاكسي أبيض من نوع BYD تعمل بالغاز على أن يتم بيعها بأسعار أقل من مثيلاتها في السوق بما يقدر بـ 25٪ وبتسهيلات في الدفع علي 6 سنوات.

واستفاد شباب كُثر من مشروع التاكسي وعربات نقل وتوزيع المواد الغذائية “الثلاجات”، وبذلك ساهمت الدولة المصرية في تخفيف العبء عن كاهل بعض المواطنين وتوفير فرص العمل لهم، كما طالب السيسي حينها بتخفيض مقدم السيارة ليتراوح ما بين 20 إلى 30٪ وسرعة الانتهاء من إنتاج وتسليم 1000 عربة ثلاجة حمولة واحد ونص طن بالإضافة إلى 500 سيارة نقل حمولة 5 أطنان.

قروض ميسرة

وخلال احتفالية الشباب المصري، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن القطاع المصرفي سيقدم قروضًا ميسرة للشباب بفائدة قيمتها لا تتجاوز 5% من أجل مساعدتهم على البدء في إقامة مشروعات صغيرة لهم وتشجيعهم على العمل الحر، وذلك من خلال ضخ 200 مليار جنيه خلال السنوات الأربعة المقبلة لدعم المشروعات الشبابية وتوفير فرص عمل لما يقرب لـ4 مليون فرد.

فرص عمل

نجحت الأجهزة الحكومية في توفير فرص عمل جديدة للشباب للقضاء على البطالة، ووضع مصر على خريطة التنمية الحقيقية، وعلى رأس تلك المشروعات الكبرى التى تنفذها الدولة المصرية، مشروع “طريق ومدينة الجلالة” فى منطقة “العين السخنة”، والمشروع الذى تعمل به 80 شركة وطنية وسيكون جاهزًا للعمل فى “ديسمبر” المقبل، وهو المشروع الأضخم بعد قناة السويس الجديدة، بحيث يوفر فرص عمل لـ 4 آلاف شاب.

إسكان الشباب

يعد مشروع إسكان الشباب أحد أهم المشروعات التي أعلن عنها الرئيس السيسي ضمن خطة البناء والإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل للقضاء النسبي على مشكلة السكن، وأكبر مشكلة تواجه العديد من المواطنين وخاصة الشباب المقبلين على الزواج،

وأعلن الرئيس عن عدد وحدات تصل إلى 500 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب في المدن الجديدة بكافة محافظة مصر لمحدودي الدخل، سيتم الانتهاء من تنفيذ 145 ألف وحدة سكنية وتسليهم للشباب خلال عام 2016 بتكلفة 2 مليار جنيه.

مؤتمرات الشباب

كما دشن الرئيس السيسي فكرة مؤتمرات الشباب التي كان آخرها ما عقد الشهر الماضي بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور 1500 شاب مصري، وخلال الثلاث سنوات الأخيرة فقط أطلق الرئيس السيسي 7 مؤتمرات للشباب، إضافة لمؤتمرين لشباب العالم.

وعلى المستوى الأفريقي أطلق السيسي مبادرة “إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية”، إضافة لمنح تدريبية قدمت لشباب القارة السمراء في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ضمن البرنامج الرئاسي لتدريب الشباب الإفريقي على القيادة.

وفي أكتوبر الماضي، تم الإعلان عن تأسيس وبدء فعاليات منتدى الشباب الإفريقي، تحت إشراف الهيئة الدولية للري والصرف ككيان يعمل على دعم بناء وتنمية القدرات للشباب الإفريقي في مجالات الري والصرف والإدارة المائية والمجالات ذات العلاقة، على هامش “أسبوع القاهرة للمياه”.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“مليارات الجنيهات”.. الحكومة تتجه لتدوير القمامة والاستفادة من الخطط العالمية

المصرية/كتب - رحاب حماد: تعد المخلفات البلاستيكية والنفايات الصلبة من أخطر المشاكل التي تواجه العالم باعتبارها إحدى أهم المشاكل البيئية التي تضر مجتمع بأكمله وليس شخصا بمفرده، لأن الضرر أوالوباء إذا لحق بالفرد، احتل المجتمع الجزء الأكبر منه.