نشرة اهم الاخبار القصيرة

باكستان: إصابة 15 شخصًا إثر انقلاب حافلة على إحدى طرق إقليم (البنجاب)

إسلام أباد في 8 أغسطس/أ ش أ/ أصيب 15 شخصًا؛ إثر انقلاب حافلة ركاب على أحد الطرق في منطقة (توبا تيك سينج) الواقعة بإقليم (البنجاب) الباكستاني.
وذكرت قناة (سماء تي في) الباكستانية اليوم /الخميس/، أن الحادث وقع عندما كانت الحافلة متجهة من منطقة (جرانوالا) لمدينة (ملتان)، مشيرة إلى أنه تم نقل المصابين وهم 3 سيدات و12 رجلًا إلى أحد المستشفيات؛ لتلقي العلاج من الإصابات التي لحقت بهم جراء الحادث.
ولم تتطرق القناة إلى أسباب وملابسات الحادث.

اللجنة التقييمية للمشروعات الابتكارية لطلاب الجامعة تزور جامعة الإسكندرية

الإسكندرية في 8 أغسطس/أ ش أ/ ذكرت جامعة الإسكندرية أن وحدة إدارة المشروعات ومركز ضمان الجودة استقبلت اللجنة التقييمية لفريق تسليم وتسلم المشروعات الابتكارية لطلاب الجامعة الممولة من وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم بوزارة التعليم العالي.
وأوضحت الجامعة – في بيان اليوم /الخميس/ – أن اللجنة أشادت بسير عمل المشروعات التي تم تسليمها نهائيًا بنجاح للجنة الموفدة، مشيرة إلى أن عدد المشروعات الطلابية المشاركة الممولة بلغ 28 مشروعًا تتضمن 6 مشروعات لفرق بحثية من طلاب جامعة الإسكندرية وهي المشاركة الأعلى على الإطلاق بين الجامعات المصرية.

الهند: مصرع 14 شخصًا إثر غرق قارب بمنطقة (سانجالي)

نيودلهي في 8 أغسطس/أ ش أ/ لقي 14 شخصا مصرعهم بينما تم إنقاذ 16 آخرون، وذلك عقب غرق قارب في منطقة (سانجالي) بمدينة (بونا) الواقعة بولاية (ماهاراشترا) الهندية.
وذكرت قناة (إنديا تي في) الهندية اليوم /الخميس/، أن عمليات البحث والإنقاذ لا تزال جارية، دون التطرق لمزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

برلمان توجو يعتمد قانونًا جديدًا لتنظيم حرية التظاهر العام في البلاد

لومي في 8 أغسطس/أ ش أ/ اعتمدت الجمعية الوطنية (البرلمان) في توجو قانونًا جديدًا لتنظيم حرية التظاهر العام في البلاد وذلك لأسباب أمنية.
وذكر البرلمان التوجولي – في بيان أورده راديو (أفريقيا 1) اليوم /الخميس/ – أن القانون الجديد ينص على أنه لا يمكن عقد اجتماعات ومظاهرات سلمية على الطرق والأماكن العامة قبل الساعة 11 صباحًا وبعد الساعة 6 مساء حسب التوقيت المحلي للبلاد، مع تحديد الأماكن العامة التي يمكن تنظيم الأحداث فيها.
وأضاف أنه لأسباب استراتيجية واقتصادية وأمنية، تحظر جميع التظاهرات على طرق ومناطق معينة ولا سيما جميع الطرق السريعة الوطنية والمحاور والمناطق التي تحدث فيها أنشطة اقتصادية قوية وفي المراكز الحضرية والمحاور والمناطق القريبة من مؤسسات الجمهورية.
وأوضح أن القانون الجديد يمنع التظاهر في المحاور والمناطق القريبة من مقرات ومساكن السفراء وممثلي المنظمات الدولية والمحاور والمناطق القريبة من المعسكرات العسكرية ومعسكرات الأجهزة الأمنية، منوهًا بأن الهيئة الإدارية المختصة ستحدد عدد التظاهرات التي يتم تنظيمها أسبوعيًا في أية مدينة.
من جهته.. قال وزير الإدارة الإقليمية “بايادوا بوكبسي”: “إن القانون الجديد يهدف لتحقيق مراقبة أفضل للمظاهرات السلمية العامة من أجل توفير السلامة للمواطنين”، موضحًا أنه تم إجراء هذه التغييرات على القانون المعدل للاستفادة من عواقب المظاهرات العامة التي شهدتها البلاد منذ 19 أغسطس 2017.
وذكر الراديو أن نواب البرلمان التوجولي صوتوا أيضًا على قانون آخر يسمح للحكومة بتعزيز الترسانة الأمنية من أجل توقع التهديدات الإرهابية.
يذكر أن توجو شهدت أزمة سياسية كبيرة بين عامي 2017 و2018، حيث نُظمت عدد من المظاهرات في وقت واحد في عدة مواقع في العاصمة التوجولية (لومي) وفي مدن أخرى من المناطق الداخلية للبلاد.

إعداد قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة لجميع المنشآت الصحية بمحافظة الأقصر

الأقصر في 8 أغسطس/أ ش أ/قال وكيل وزارة الصحة بمحافظة الأقصر الدكتور السيد عبد الجواد، إنه سيتم البدء في تجهيز قاعدة بيانات دقيقة ومحدثة لجميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة على مستوى المحافظة، وذلك في إطار استعدادات المحافظة حال اعتماد وزارة الصحة لها للعمل بنظام التأمين الصحي الشامل وتنفيضّا لتوجيهات وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد والمحافظ مصطفى ألهم.
جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم /الخميس/ مع مسؤولي المستشفيات والإدارات الصحية وفرق من مدخلي البيانات والموارد البشرية ومراقبي العهد والصيادلة ومسؤولي الجودة؛ للبدء في تجهيز قاعدة بيانات محدثة لجميع المنشآت الصحية الحكومية والخاصة.
وأكد عبد الجواد ضرورة بذل كل المجهود في الدفع بعجلة التقدم للمنظومة الصحية وخدمة المواطنين.
وفي السياق ذاته، أهابت مديرية الشئون الصحية بالمحافظة بمسؤولي جميع المراكز الطبية الخاصة سرعة وضرورة إرسال البيانات المطلوبة وإنهاء التراخيص للاستفادة من العمل داخل المنظومة في حال تفعيلها.

تايوان: مصرع سيدة إثر زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب محافظة (يلان)

تايبيه في 8 أغسطس/أ ش أ/أعلنت السلطات التايوانية مصرع سيدة؛ جراء زلزال بلغت قوته 5.9 درجة على مقياس ريختر ضرب محافظة يلان الواقعة شمال شرق البلاد.
وأفادت السلطات – حسبما أفادت قناة (الحرة) الإخبارية اليوم /الخميس/ – بأن الزلزال الذي وقع على عمق 10 أمتار في محافظة يلان تسبب أيضا في انقطاع التيار الكهربائي عن 10 آلاف منزل في المحافظة.
يشار إلى أن جزيرة تايوان – الواقعة على تقاطع اثنتين من الصفائح التكتونية – قد تتعرض لهزات أرضية بشكل مستمر، ووقع أسوأ زلزال ضرب الجزيرة في العقود الأخيرة، في سبتمبر عام 1999 بقوة 7.6 درجات وأدى إلى مقتل نحو 2400 شخص.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس السيسي يتوجه إلى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة

غادر الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الجمعة، القاهرة متوجها إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الرابعة والسبعين التي تبدأ أعمالها يوم الثلاثاء المقبل.