موت وعدوى والتهابات.. هذا ما تفعله القبلة للرضيع

خطورة تقبيل الرضع

المصرية|كتب- سارة جمعة: يسعد الكثير من الناس بتقبيل الأطفال خاصة الرضع، دون العلم بمدى خطورة الأمر خاصة إن كانت تلك القبلة من الفم، بل إن خطورة الأمر تؤدي في بعض الحالات إلى موت الرضيع نتيجة العدوى الفيروسية أو البكتيرية المنتقلة للطفل.

قال الدكتور محمد طه مدير مستشفى أبو الريش سابقا، إن خطورة تقبيل الأطفال من الفم من العادات والتقاليد الخاطئة التي تستمر الأسرة على فعلها دون تغير لما هو أفضل للطفل فحقيقة الأمر أن القبلة التي يطبعها الأب والأم على فم الرضيع قد تودى بحياتة وخاصة عندما يكون في الأشهر الأولى منذ ولادتة، وهذه القبلة كفيلة بنقل كثير من الأمراض والفيروسات التي يعاني منها الأبوان او غيرهما عند تقبيل الرضيع من فمه.

موضحاً أن الطفل قبل الست شهور الأولى من عمره وقبل أن تتكون لديه المناعة عند التقبيل يحدث له: التهاب فطري باللسان ينتشر بين اللثة وينتشر في جميع أنحاء فم الطفل وبالتالي يكون إفراز اللعاب عنده مستمر، كذلك عدم القدرة على الأكل الكافي.

كما تنتقل له ميكروبات مثل مجموعة الميكروبات العنقودية وهي ميكروبات موجودة في فم الإنسان بصورة طبيعية حتى ولو كان سليما وعن طريق القبلة تنقل للطفل ولمناعته الضعيفة فتسبب له الأمراض, فينتج عنها التهاب الحلق والفم كما تؤدي إلى التهاب اللوزتين وعندما يكبر الرضيع ويبلغ عامين يكون لدية مضاعفات كبيرة وهى التهابات متكررة في الكليتين ومن الأمراض التي تنتشر عن طريق التقبيل مرض الحمى الشوكية وهي تنتشر أيضا عن طريق ميكروبات موجودة بصفة طبيعية في فم الإنسان.

وهناك أمراض فيروسية مثل الزكام والرشح يجب عدم الاستهانة بها لأنها قد تصيب الخلايا المبطنة لخلايا المخ وينتج عنها ارتفاع شديد في درجة الحرارة يصعب السيطرة عليها وتؤدي إلى تشنجات عند الطفل وتشبه حالة التهاب الحمى الشوكية وفي بعض الأحيان تؤدي إلى الوفاة.

إضافة إلى أن هناك فيروس التهاب الغدة النكفية (أبو اللكيم) وكذلك الحصبة الرمادية والألمانية تنتقل كفيروس عن طريق القبلة كما يمكن انتقال بعض الميكروبات والفيروسات من الإنسان البالغ إلى الغدد اللعابية للطفل مما ينتج عنها التهاب الغدد اللعابية للطفل كذلك إذا كان هناك قبلة ملوثة بخلايا صديدية من فم بالغ وتنتقل للطفل عن طريق القبلة فإنها تؤدي إلى حدوث نزلة معوية.

وكل ذلك ينتقل للطفل عن طريق القبلة في حالة إذا كان الذي قبله حاملا هذا الفيروس، وينصح الدكتور ان القبلة الصحيحة للطفل هي القبلة على يد الطفل وجبهته فالميكروب على يد الطفل أو جبهته لا يوثر به بصورة كبير انما الفم منبع الفيروسات.

كيف تتعاملين مع المشاجرات بين أبنائك؟

وناشد الدكتورمحمد طه في حديثه يجب علي الأعلام تواعيه الاهالي بخطورة تقبيل الرضع لان 90 في الميه من الأمراض منتشرة بسب الجهل المحيط بينا وعلي وسائل الأعلام توجيه هولاء ونصحهم بصورة مستمرة لان الأعلام هي افضل وسيله لتوصيل المعلومه عن طريق الدعايه في ا لتليفزيونات او علي مواقع النت والأهم ان تصل الرسالة لهم .

وصرح دكتور سيف الاسلام عبد اللطيف ابراهيم اخصائي طب الاطفال وحديثي الولادة “المعروف “بدكتور العيال”لا تقبل طفلك من الفم لانها عادة سيئه تؤدي الي الأصابه بالامراض التاليه :

اولا: فطريات اللسان وتجويف الفم المولمه تانيا الهريس الفيروسي ويصيب الشفاه ويتحول لمرض مزمن .

ثالثا: يصيب الطفل بانواع من البكتريا المسببه لاتهاب اللثه وتسوس الأسنان والقصبه الهوائيه والرئه ومضاعفاتهم الخطيرة وكل ذلك يحدث نتيجه تقبيل الطفل الرضيع كما نشرت منظمه الصحه العالميه عن حالات الوفاه التى حدثت نتيجه للتقبيل الرضع مشارا الي حادثه وفاة رضيعة أميركية بسبب تقبيلها من قبل شخص مريض ناقوس الخطر من الاتصال اللصيق بالأطفال، الذين قد لا يقوى جهازهم المناعي على مقاومة الأمراض وذكر ايضا أليزا روز من ولاية ميريلاند، توفيت بعد ثمانية أيام فقط من ولادتها في مايو الماضي، إثر إصابتها بفيروس الهربس الذي انتقل إليها جراء عدوى .

واشار الي ان أبيغيل روز كتبت في منشور على فيسبوك أن أحد الأشخاص قام بملامستها من دون غسل اليدين أو قام بتقبيل وجهها في حين كان مصابا بالفيروس الذي اصيبت به وهاجم عمودها الفقري والتهم رئتيها ودماغها وسبب لها الوفاة وقالت أن فيرس الهريس الذى اصابت به فأنة هاجم عمودها الفقري والتهم رئتيها ودماغها وسببب لها الوفاة ويسبب هذا الفيرس عادة تقرحات وبثور في الفم والعينين والشفتين,وقد تتفاهم الحاله لتصل الي الوفاة لان الجهاز المناعي للأطفال للرضع فى تلك الفترة غير مكتمل.

واوضحت ان في المرحلة الأولى من العدوى، ترتفع درجة حرارة الأطفال قليلا وقد يعانون من ضعف التغذية وتظهر على وجوههم بثور صغيرة، ثم تتفاقم الحالة إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة والإصابة بالإغماء والوفاة ويحتاج الطفل المريض الى رعايه طبيه عاجله وتناول عقار مضاد للفروسات لمد 21 يوما,بحسب شبكه فوكس نيوز لكن قد يفشل العلاج في منح حدوث تلف للدماغ أو الوفاة كما ان الأم حذرت في المنشور من أن أي شخص قد يكون حاملا للفيروس من دون أن تظهر لديه أي علامات ودعت الأم إلى “إنقاذ حياة الأطفال” بأن يقوم الآخرون بغسل أياديهم وعدم تقبيل هؤلاء الأطفال

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

4 فوائد مزهلة لثمرة الكيوي

تعد ثمرة الكيوي من أفضل الثمار التي ينصح العديد من الأطباء بتناولها، نظرا لما تتمتع به من فوائد مذهلة للجسم، فبجانب فوائدها الرائعة، في أيضا تتمتع بالمذقها الذيذ والطيب. لذا ففي السطور القادمة، نقدم لكم الفوائد الصحية لثمرة الكيوي.