تعرف بنفسك على الأضحية السليمة دون خبير

كتب- نبيل عمران

المصرية| كتب- نبيل عمران : مع قرب عيد الأضحي المبارك اختر الأضحية بنفسك دون اي خبير، هنا السؤال يطرح دائمًا نفسه علي اذهان المواطنيين: كيف اكشف علي الاضحية بسهولة وأتأكد من انها غير معيبة ومطابقة للمواصفات؟

الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة ، يجيب في خطوات سهلة وبكشف ظاهري دون الحاجة إلي اللجوء لخبير أو طبيب بيطري .

الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزارة الزراعة

خطوات الأضحية السليمة:

أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلي وليس متدليا لأسفل، وأن تكون العينان لامعتيين براقتين دون أي اصفرار أو احمرار بهما، وأن تكون خاليتين من الدموع او الإفرازاتوان يكون تنفس الحيوان طبيعيا ولا يعاني النهجان او السعال

ويضيف رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة “للمصرية” أن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الأفرازات ، أن يكون فم الأضحية ولسانها خاليين من الالتهابات والافرازات .

ويشدد علي ان يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس ونظيفا ومتكاملا وغير ناحل وقويا عند محاولة نزعة باليد ، أن يكون الجلد خاليا من الجروح والبقع والتشققات ، ومع عدم وجود أي اقترحات أو تقيحات أو دامل أو تورمات.

ويشير ان تكون القوائم ممتلئة وغير نحيفة ، بل مستقيمة وقوية ، وان تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام في هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها ، ألا يكون ” كرش” الأضحية ممتلئا بشكل غير طبيعي عند الضغط عليه من جانبية ، كما لابد أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الأنتفاخ والأسهال عند مؤخرتها.

ويؤكد “سليمان” أن وزارة الزراعة كثفت الحملات والمرورعلي أماكن بيع الاضاحي ،للتأكد من صحة وسلامة الأضاحي المعروضة للبيع ، وكذللك التأكيد من إيوائها في أماكن مناسبة مع تقديم العليقة المناسبة والماء الكافي.

الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة

ومن جانبها تؤكد الدكتورة مني محرز نائبة وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، أن الوزارة تستقبل الشكاوي والاستنفسارات في هذا الصدد علي الخط الساخن للهيئة العامة للخدمات البيطرية 19561، أو علي 33372198_ 37602976 تليفونات قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة .

وقالت “محرز” أن الوزارة طرحت نحو 3000 رأس من العجول والخراف البلدية أضاحي ، للبيع للمواطنين بأسعار منخفضة ، وتلك الأضاحي من مزارع الوزارة المختلفة .

وتضيف محرز ، انه تم تحديد سعر موحد للاضاحي هذا العام، وهي العجول البقري بسعر 52 جنيهاً للكيلو القائم ،والعجول الجاموسي بسعر 42 للكيلو القائم ، وأما الاغنام والمعاز بسعر 60جنيه للكيلو القائم .

وتقول نائبة وزير الزراعة ان الوزارة طرحت كميات من اللحوم الحمراء البلدية ومنتجاتها المختلفة عبر منافذها الثابتة وامام ديوان الوزارة بأسعار مخفضة.

EPSON DSC picture
شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغيني أنسو فاتي يحصل على الجنسية الإسبانية بعد التألق مع برشلونة

أكد مجلس الوزراء الإسباني منح اللاعب الموهوب الشاب والقادم من غينيا - بيساو، أنسو فاتي، الجنسية؛ ليصبح جاهزا للمشاركة مع منتخب "لا روخا" في كأس العالم تحت سن 17 عاما.