مسيرته خلال 33 عاما| النائب العام الجديد.. قاضي البروتكول والتحقيق

المستشار حمادة الصاوي

المصرية/ كتب – طارق عمر: عيّن اليوم الخميس، المستشار حمادة الصاوي نائبًا عامًا لمدة 4 سنوات، خلفا للمستشار نبيل صادق الذي تنتهي ولايته 19 سبتمبر المقبل.

خلال الساعات القادمة سيحلف المستشار “الصاوي” اليمين الدستوري أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي.

النائب العام الجديد.. شغل خلال مسيرته في السلك القضائي طوال 33 عاما، مناصب عدة بعيدة عن العمل التحقيقي، أبرزها رئاسته للمكتب الفني بمركز الدراسات القضائية التابع لوزارة العدل، وعضو يته للمكتب الفني في محكمة استئناف القاهرة، وقيادته معهد البحوث الجنائية والتدريب.

بدأ “الصاوي” طريقه بالقضاء معاونًا في النيابة العامة في فبراير 1986، ثم وكيلًا للنائب العام بنيابة النزهة حتى عام 1991، وانتقل منها إلى نيابة الأموال العامة لمدة عامين.

وفي عام 1994 أصبح المستشار “الصاوي” قاضيًا بالمحاكم الابتدائية حتى عام 1998 ثم عاد مرة ثانية إلى النيابة العامة كرئيس لنيابة الزيتون الجزئية في 1999، ومنها إلى رئاسة نيابة غرب القاهرة الكلية حتى عام 2002.

تولى النائب العام الجديد ولمدة ثلاث سنوات رئاسة نيابات مرور القاهرة طوّر خلالها أسلوب عمل نيابة المرور إلى نظام الميكنة. ترقى الصاوي إلى محاميًا عامًا بالتفتيش القضائي للنيابات في العام القضائي 2005/2006 ثم عاد لنيابة غرب القاهرة الكلية كمحام عام في 2006/2007 ومن إلى نيابة جنوب الجيزة لمدة ثلاث سنوات حتى ترقى لدرجة رئيس استئناف عام 2010.

وعيّن “الصاوي” رئيس لمحكمة جنايات القاهرة في أكتوبر 2013 بأحد دوائر جرائم الإرهاب في 2013، ونُدب للمكتب الفني بمحكمة استئناف القاهرة عام 2015 وأسند إليه مأمورية القاهرة الجديدة للاستئناف وندب كذلك للعمل بالأمانة العامة باللجنة العليا للانتخابات رئيسًا للجنة الشكاوى والدعاوى ثم عين رئيسًا للمكتب الفني للمركز القومي للدراسات القضائية والأمين العام للمركز القومي للدراسات القضائية.

وانتدب الصاوي محاميًا عامًا أول بنيابة استئناف القاهرة من أكتوبر 2015 حتى 2017 ثم عمل مديرًا بمعهد البحوث الجنائية والتدريب حتى تعيينه نائبًا عامًا.

كان للمستشار “الصاوي”، نصيبًا في التحقيق بأهم القضايا التي شغلت الرأي العام وقت حدوثها، ففي أغسطس 2014 أجرى معاينة لدار مناسبات مسجد رابعة العدوية، بصفته رئيس بمحكمة استئناف القاهرة وعضو اليسار بدائرة المحكمة التي تحقق في “أحداث فض رابعة”، فيما حقق في يوليو 2015، بتكليف من رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار أيمن عباس – آنذاك- في قضية وقائع الفساد المالي بمؤسسة الأهرام.

وفي 2015 صدر من النائب العام السابق المستشار نبيل صادق، قرارًا بانتداب “الصاوي”، محاميًا عامًا لنيابة استئناف القاهرة، وخلال شغله ذلك المنصب انتقل على رأس فريق من النيابة إلى موقع تفجير الكنيسة البطرسية بالعباسية، لإجراء المعاينة اللازمة وكشف ملابسات الواقعة.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

التضامن: تدريب خريجي مكلفي الخدمة العامة بمحافظة القاهرة

مصرية |كتب -عدلي شعيب ضمن برنامج "مودة" خطوة لتعميم الفكرة على باقي المحافظات تباشر وزارة التضامن الاجتماعي دورها في توعية الشباب المقبل على الزواج من خلال مشروع "مودة" حيث تم تنظيم البرنامج التدريبي لأحدث دفعات الخدمة العامة بمحافظة القاهرة وعددها 200 شاب وفتاه بمركز التعليم المدني بالقاهرة تمهيدا لتطبيق البرنامج على جميع مكلفي الخدمة العامة بكل محافظات الجمهورية في مراحل أخرى لاحقة