بعضها للمثليين.. 6 محاولات لإنشاء دول من العدم سبقت مملكة الجبل الأصفر

مملكة الجبل

المصرية|كتب- محمد نصار: أثار إعلان قيام مملكة جديدة على منطقة حدودية واقعة بين أقصى جنوب مصر وأقصى شمال السودان تحت اسم مملكة “الجبل الأصفر” جدلًا واسعًا حول مدى قيام مثل هذه الممالك بين دول نظامية.

الجبل الأصفر وأعلنت سيدة في مقطع فيديو ميلاد دولة عربية جديدة تحمل اسم “مملكة الجبل الأصفر” بين السودان ومصر في منطقة “بئر الطويل”.

صاحبة الفيديو المتداول تسمى “نادرة ناصيف”، وهي سيدة أمريكية من أصول لبنانية تعلن فيه عن قيام مملكة “الجبل الأصفر”.

وتقع هذه المنطقة أسفل خط طول 22، وقالت السيدة صاحبة الفيديو، إنها تشغل منصب رئيسة الوزراء في المملكة، وأنها -بصفتها ونيابة عن “الملك”- تُعلن بشكل رسمي عن “قيام المملكة من مدينة أوديسا الأوكرانية”.

وأشارت ناصيف، التي نصبت نفسها رئيسة وزراء تلك المملكة، إلى أن: “الإعلان جاء عقب اجتماع عقده وزراء وملك دولتهم في مدينة أوديسا في أوكرانيا”.

وتسعى مملكة الجبل الأصفر إلى “وضع حد لأزمة المهاجرين العرب والمسلمين وتوفير العيش الكريم لهم” بحسب بيان نشرته ناصيف عبر حسابها على تويتر.

وزعمت المملكة الجديدة أن الأرض التي ستقام عليها دولتها تصنف كـ”أرض مباحة”، وهي الأرض التي لا تقع تحت سيادة أي دولة ولا يطالب أي طرف دولي بالسيطرة عليها.

ولا يعنبر إعلان قيام مملكة الجبل الأصفر سابقة دولية في إعلان قيام دولة على منطقة غير محددة الملكية، فظهرت الكثير من الدول المماثلة في مختلف قارات العالم في مناطق لا تخضع لسيطرة اي دولة حتى وإن كانت تتخلل الحدود بين دولة وأخرى.

وتسمى هذه الدول في القانون الدجولي باسم “الدول الميكروسكوبية”، وتتكون لأنها تستفيد من ثغرات قانونية على مناطق جغرافية غير محددة السيادة، وتسمى هذه المناطق بالأرض المستباحة أو التي لا يوجد لها صاحب.

وسعت الكثير من الكيانات أو الأفراد حول العالم فيما سبق إلى محاولة السيطرة على مناطق غير معروف صاحبها وإعلان قيام دول خاصة بهم.

جمهورية ليبرلاند ظهرت في وقت سابق محاولات لإنشاء دولة تحت اسم “جمهورية ليبرلاند” وتقع في المنطقة بين صربيا وكرواتيا، على مساحة 7 كيلومتر مربع.

وظهرت هذه الدولة في البداية نتيجة لتغير مسار نهر الدانوب لتبقى أرضًا غير مملوكة لأي دولة، واستغل رجل تشيكي هذه الثغرة ليحاول تأسيس هذه الجمهورية، وأعلن أكثر من 400 ألف شخص رغبتهم في الحصول جنسيتها.

أنتاركتيكا تسمى القارة القطبية المتجمدة بـ “أنتاركتيكا” وتغطي مساحة كبيرة جدًا من جنوب الكرة الأرضية حيث تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 14 مليون كيلومتر مربع، وهذا المكان غير تابع لأي دولة ولا يوجد من يسيطر عليه.

جمهورية فريتونيا سيطرت بريطانيا العظمى على منطقة تسمى جزيرة فريتونيا عام 1977، ولكن بشكل مفاجئ أعلنت هذه الجمهورية انفصالها عن بريطانيا مع عدم وجود أي مقاومة أو رفض من جانب بريطانيا.

وبدأت هذه الجمهورية في تشكيل مؤسسات دولة فأصدرت جوازات سفر خاصة وعينت سفيرًا لها لدى بريطانيا نفسها، ولكن مع زيادة وعي بريطانيا بخطورة الأمر، وحاولت استيعاب التضخم السكاني في المنطقة والزيادة الكبيرة في أعداد السكان لتحولها إلى “تعاونية طبيعية للإسكان” تابعة للحكومة البريطانية بدلًا من إعلانها دولة مستقلة.

أسغارديا كانت تعرف دولة أسغارديا في وقت ظهورها بدولة الفضائيين ويرجع ذلك إلى السبب خلف محاولة تأسيسها عام 2016، كمشروع إنساني من قبل العالم الروسي الأذربيجاني، إيغور أشوربيلي، وهي عبارة عن قمر صناعي عملاق يدور حول الأرض.

وهدف العالم الروسي من إعلان مثل هذه الدولة إلى كسر الحدود الجامدة التي تفصل الدول عن بعضها البعضـ وتقدمت هذه الدولة بطلب للانضمام إلى الأمم المتحدة، خاصة بعدما وصل أعضائها نحو مليون نسمة، بحسب ما ورد على موقعها. وأكد ليون شيبلسكي، وزير مالية هذه الدولة الفضائية، إنهم يريدون إطلاق 10 آلاف قمر صناعي ستغطي كوكب الأرض بشكل كامل.

مقاطعة سيبوروغا حاول عدد من سكان إيطاليا الاستقلال بجزء من مقاطعة ليغوريا التي تقع في شمال إيطاليا، على الحدود مع فرنسا، لتعلن أنها إمارة مستقلة لا تتبع لا فرنسا ولا إيطاليا وغير خاصعة لسيادة أي من الدولتين.

وفي عام 1963 انتخب شخص يدعى جورجيو كاربوني، أميرا للمقاطعة، وأطلقوا عليه لقب جورجيو الأول، ووافقوا على دستور خاص بهم في حين لم يوافق عليه المجتمع الدولي .

جزر كورال سي أدى ذوبان الجليد المستمر إلى انحصار المياه عن بعض المناطق التي لم تكن موجودة من قبل كيابسة وظهرت عدة جزر في بحر كورال بالقرب من قارة أستراليا.

وظلت هذه المنطقة غير مأهولة بالسكان لسنوات عديدة وذلك لأنها لم تكن أرضًا قابلة للعيش فيها، ولكن في عام 2004 أعلن مجموعة نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق المثليين رغبتهم في إعلان مملكة خاصة بهم في هذه الجزر نتيجة لرفض الحكومة الأسترالية الاعتراف بزواج المثليين جنسيا وتقنينه.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دار الأوبرا تستضيف احتفالية للمكسيك بعيدها الوطني بعد غد الاثنين

المصرية| كتب- نبيل عمران : تستضيف دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر،احتفالية دولة المكسيك بعيدها الوطني،والذي يقام بالتعاون مع سفارتها بالقاهرة، حيث تقدم فرقة "الماس دي كورداس"،أمسية فنية في الثامنة مساء بعد غد الاثنين على المسرح الصغير بالأوبرا.