الأوقاف: 500 وزير ومفتي وعالم من 57 دولة يشاركون في مؤتمر “الشئون الإسلامية الدولي” الأحد المقبل

الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف عن مشاركة أكثر من خمسين وزيرًا ومفتيًا ورئيسًا للمجالس الإسلامية العليا من 57 دولة من مختلف دول العالم؛ منها 20 أفريقية، في المؤتمر الدولي الثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بالأوقاف، والذي يبدأ فاعلياته يوم الأحد المقبل تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعنوان: “فقه بناء الدول … رؤية فقهية عصرية”، ويستمر يومين.

وأوضحت الأوقاف – في بيان اليوم الأربعاء- أن مؤتمر هذا العام والذي يناقش 43 بحثا حول محاوره الثلاثة يتسم بمشاركة دولية واسعة، ويعقد على مستوى متميز من أهل العلم والفكر والثقافة، والعديد من قيادات المؤسسات الدينية الرسمية ورؤساء وأساتذة جامعات من مختلف دول العالم، إضافة إلى الوزراء والمفتين ليصل إلى 500 عالم ومثقف ومختص. 

وأشار البيان إلى أن الدول الأفريقية المشاركة هى إريتريا – بوروندي – تشاد – الجابون – جمهورية القمر المتحدة – جنوب أفريقيا – جنوب السودان – جيبوتي – زامبيا – زيمبابوي – السودان – سيراليون – غانا – الكاميرون – الكونغو الديمقراطية – كينيا – المغرب – موريتانيا – موزمبيق، إضافة إلى مصر في إطار رئاستها للاتحاد الأفريقي.

ويناقش المؤتمر الأحكام الفقهية لبناء الدول وفق رؤية عصرية وللمواطنة ونظم الحكم الحديثة وأركان ومفهوم الدولة، وكذلك ركائز فقه الدول وفقه الجماعات وخطاب القطيعة المدعو من الجماعات المتطرفة والآثار السلبية لفقه الجماعات ونظرة القانون الدولي لفقه الدول. كما يناقش العوامل السياسية والاقتصادية والثقافية والقانونية والدستورية لبناء الدول ويصدر وثيقة للمواطنة المتكاملة.

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دار الإفتاء تواجه الشائعات والأخبار الكاذبة عبر فيديو “موشن جرافيك” جديد

لمصرية | كتب – شعبان حمزة استمرارًا لمجهودات دار الإفتاء المصرية في مواجهة الفكر المتطرف بكافة الآليات ومختلف الوسائل، أصدرت وحدة الرسوم المتحركة التابعة لدار الإفتاء فيديو "موشن جرافيك" جديدًا تسعى من خلاله إلى تصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة التي تحاول جماعات التطرف الترويج لها.