يمتد لـ45 كم على 3 مراحل.. مترو الإسكندرية ينقل 20 مليون راكب سنويًا

مترو اسكندرية

المصرية|كتب- محمد نصار: من القاهرة للإسكندرية سيكون هناك مترو أنفاق يحقق السرعة والسهولة في الانتقال من العاصمة إلى عروس البحر المتوسط، المشروع الذي من شأنه حل أزمات التكدس المرور بالمجينة الساحلية.

وأعلن الدكتور عبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، منذ أيام عن الانتهاء من مراجعة التصميمات النهائية لمشروع مترو الأنفاق الذي سيتم إنشاؤه بالإسكندرية.

لم تكن تصريحات قنصوة مجرد حديث استهلاكي وشو إعلامي، فأعلن المحافظ عن البدء في توقيع عقود المشروع خلال شهرين على أن يبدأ بعدها وضع حجر الأساس لتنفيذ مشروع مترو الأنفاق.

وتشير الدراسات التي تمت إلى أن مترو أنفاق الإسكندرية سينقل نحو 20 مليون راكب سنويًا عبر خطوط تقطع مدينة الإسكندرية بشكل طولي وصولًا إلى العاصمة.

وأوضحت الدراسات التي أجرتها شبكة مترو الأنفاق أن الإسكندية تعتبر من أهم المدن بعد القاهرة الكبرى وذلك لكثافتها السكانية، كما تعتبر من أهم المراكز التجارية والصناعية في الدولة وأيضا من أهم المراكز ذات الجاذبية السياحية وخصوصا السياحة الداخلية .

وفي الماضي صدرت توجيهات وزير النقل إلى الهيئة باستكمال دراسة مشروع مترو الأسكندرية وإعداد المواصفات الكاملة للمشروع والمستندات اللازمة لطرح المرحلة الأولى منه في مناقصة عالمية للتنفيذ حيث تم التعاقد في عام 1997على تنفيذ الدراسة المطلوبة مع مجموعه من المكاتب الإستشاريه وتم إعداد المستندات الخاصة بطرح الجزء الأول من الخط (أبو قير – محطة مصر) تمهيداً للبدء في التنفيذ.

ويمتد كامل المشروع بمراحله الثلاث من محطة أبوقير وحتى منقطة الكيلو 21 بطريق إسكندرية مطروح بطول 45 كم.

ومن المستهدف تنفيذ المشروع من خلال 3 مراحل على أن تبدأ المرحلة الأول من محطة أبوقير بالإسكندرية وصولًا إلى محطة مصر في رمسيس، ويبلغ طول هذا الخط نحو 21.5 كم ويضم 18 محطة منها 13 محطة سطحية و5 محطات علوية، وذلك لأنه سيعمل على نفس خط قطار أبوقير الموجود حاليًا.

وروعي في تحديد مسار الجزء الأول من الخط تحقيق الاتصال بين جانبي الخط مع وسائل النقل السطحي المختلفة وللسيارات عبر 4 كباري للسيارات في مناطق طوسون والمعمورة، وللمشاة 10 ممرات نفقية للمشاة.

وبعد الانتهاء من تنفيذ الخط الأول سيبدأ العمل على تنفيذ المرحلة الثانية أو الخط الثاني بطول 8 كم ويمتد من المكس ويضم 6 محطات نفقية.

وتشمل المرحلة الثالثة أو الخط الثالث إنشاء 9 محطات منها 3 نفقية و6 علوية ويمتد من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية ويبلغ طولها حوالي 15.5 كم.

وتتولى شركة “إفيك” الصينية تنفيذ المشروع وهي نفس الشركة التي تتولى عملية تنفيذ مشروع كهربة قطار أبوقير، وتحويله إلى خط مترو أنفاق بطول 22 كم.

ومن المقرر أن يتم خدمة المنطقة الصناعية جنوب العامرية بخط ربط سكة حديد ما بين المكس والعامرية خلال بحيرة مريوط يحقق تبادل الخدمة مع خط المترو في منطقة المكس

شارك الخبر معانا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البورصة تخسر 4ر10 مليار جنيه.. وتراجع جماعي بمؤشراتها عند الإقفال

واصلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعها لدى إغلاق تعاملات، اليوم الثلاثاء، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، فيما اتجهت تعاملات الأجانب والعرب نحو الشراء.