دليلك القانوني

رئيسا القضاء الأعلى والدستورية العليا يبحثان التعاون في المجالات القانونية والدستورية

بحث المستشار عبدالله عصر رئيس محكمة النقض رئيس مجلس القضاء الأعلى ، اليوم الثلاثاء ، مع المستشار سعيد مرعى رئيس المحكمة الدستورية العليا إمكانية التعاون بين المحكمتين في المجالات القانونية والدستورية وتبادل الخبرات ودورهما في تحقيق العدالة الناجزة وإرساء المبادئ الدستورية والقانونية لتحقيق العدالة لشعب مصر العظيم في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

أكمل القراءة »

«ودع الكاش».. الحكومة تبدأ التحصيل الإلكتروني غدًا

انتهت وزارة المالية من اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق منظومة تحصيل المستحقات المالية الحكومية إلكترونيًا، وذلك تفعيلًا لقرار وزير المالية رقم ٢٦٩ لسنة ٢٠١٨ والمعدل برقم ٧٦٠ لسنة ٢٠١٨ الذي يتيح للمواطنين سداد المستحقات المالية الحكومية بما فيها الضرائب والرسوم الجمركية فيما يزيد على ٥٠٠ جنيه بإحدى الوسائل الإلكترونية اعتبارًا من الغد الأربعاء أول مايو مع إتاحة سداد ما دون هذا المبلغ بوسائل الدفع الأخرى، وفيما يزيد على ١٠ آلاف جنيه سيتم سداده من خلال فروع البنوك العاملة بالسوق المصرفية المصرية.

أكمل القراءة »

القضاء الإداري: البرلمان وحده المسئول عن تعديل الدستور

أكدت محكمة القضاء الإداري، أن تعديل الدستور، وما انطوت عليه من أحكام شكلية أو موضوعية، هي من الأعمال البرلمانية لأنها تحمل الصبغة التشريعية التي تنأى عن رقابة القضاء، لذلك فإن التعديلات بجميع مراحلها، ستخضع لرقابة الشعب باعتباره وحده مصدر السلطات، يمارسها عند عرض طلب التعديل على الدستور للاستفتاء.

أكمل القراءة »

مجلس النواب يوافق على مادة استقلال القضاء بالتعديلات الدستورية

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء نهائيا على نص المادة 185 من التعديلات الدستورية والخاصة باستقلاقل القضاء واكد د عبد العال هذه المادة اخذت حقها فى جلسات الحوار المجتمعي ، وحفظ للقضاء استقلاله تطبيقا للمعايير الدولية فرئيس الجمهورية رئيس المجلس الاعلى للقضاء.

أكمل القراءة »

النواب يوافق على مادة الرئاسة بالتعديلات الدستورية .. وعبد العال : تطبق بأثر فوري

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة اليوم الثلاثاء ، نهائيا على نص المادة 140 الخاصة بمدد الرئاسة حيث اكد د على عبد العال هذه المادة تطبيق باثر فوري مباشر طبقا للقاعدة المستقرة والمدة التالية تحقق العدالة السياسية والانصاف وبالتالى يتحقق الاستمرار اللازم .

أكمل القراءة »

مجلس النواب يوافق على نسبة الـ25% للمرأة

مجلس النواب كتب- نبيل عمران وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة المنعقدة الان على نص المادة 102 الخاصة بكوتة المرأة وتنص المادة 102/ الفقرة الأولى (مستبدلة) : يُشكل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، يُنتخبون بالاقتراع العام السرى المباشر، على أن يُخصص للمرأة ما لا يقل عن ربع إجمالى عدد المقاعد. مادة 102/ الفقرة الثالثة (مستبدلة): ...

أكمل القراءة »

عبد العال يفتتح اعمال الجلسة الثالثة للبرلمان للتصويت على مواد التعديلات الدستورية

افتتح الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، اعمال الجلسة العامة الثالثة للبرلمان اليوم، لاستكمال مناقشة التعديلات الدستورية المقترحة والتي وافقت عليها لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

أكمل القراءة »

النائب “اكمل قرطام” يعلن من داخل مجلس النواب رفض حزب المحافظين التعديلات الدستورية

أعلن النائب اكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين بمجلس النواب، رفض حزب المحافظين، التعديلات الدستورية المقترحة، قائلا، خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان اليوم الثلاثاء، لمناقشة التعديلات الدستورية، نرفض تلك التعديلات جملة وتفصيلا، وشكلا وموضوعا.

أكمل القراءة »

البرلمان يوافق على مذكرة التفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبى حول الدعم الموحد

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة يوم الاثنين على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 54 لسنة 2019 بالموافقة على مذكرة التفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبى بشأن إطار الدعم الموحد 2017/2018 الموقعة فى القاهرة بتاريخ 29/10/2017 والخطابات المتبادلة المكملة لها الموقعة فى بروكسل بتاريخ 17/10/2018.

أكمل القراءة »